الرئيسية » مقالات / الكويت 2018 … سنة الإنسان

الكويت 2018 … سنة الإنسان

مصنف فى :مقالات
  • زيارات : 1٬089 | تعليقات : 0
  • بتاريخ : 1 يناير 2018

فلتكن سنة 2018 سنة الإنسان المنفتح في محيطه، وبيئته، وعلى من حوله، فنحن في الكويت نمتلك فرصاً تاريخيةً استثنائية، فلنحسن استغلالها.

ما زال لدينا شعبٌ صغيرُ العددِ نسبياً، وهو عددٌ محدودٌ يمكن بسهولةٍ لحكومةٍ رشيدةٍ أن تديرَه بكفاءةٍ، وتحلَّ الكثير من مشاكله.  وما زالت العوائد المالية للدولة عاليةً، وإيرادات الدولة صحيَّةٌ، ومتوسط دخل الفرد من بين أعلى عشرة مراتب في العالم، وإنَّ الشعب الكويتيَّ مجتمعٌ متعلمٌ، ومطَّلعٌ، ومنفتحٌ، ويمتلك مستوياتِ تعليمٍ عاليةٍ، كما أنَّه يتمتع بروحٍ إبداعيةٍ عاليةٍ وقدرةٍ على الابتكار، وإمكانيةٍ عاليةٍ لصناعة الفرص التجارية، وخلق أسواقٍ تجاريةٍ متى ما أُتِيحت له الفرصة، وهُيِّئت له البيئة المناسبة والعادلة.

نتطلع في عام 2018 إلى بيئةِ عملٍ منفتحةٍ، وصديقةٍ للأعمال، فنحن لا نحتاج إلى مدنٍ جديدةٍ فحسب، بل نحتاج بالدرجة الأولى إلى تحسين مناخ العمل، بحيث يكون أكثر سهولةٍ ومرونةٍ، وإنَّنا نحتاج إلى تبسيط الإجراءات الحكومية، وأن يُسهل على الجميع -الكبير والصغير- ممارسة الأعمال الحرة، ونحتاج إلى قيام الحكومة بتمكين الأعمال الصغيرة من الانطلاق؛ لتحقيق النجاح، وأن تعمل بجدٍّ على توفير الدعم المالي، والقروض، والتسهيلات، والأراضي لذلك، و أن تدفع نحو تخفيض الايجارات، وأن تطرح المشاريع الحكومية؛ حتى تستفيد منها الشركات الكبيرة، والمتوسطة، والصغيرة بصورةٍ عادلةٍ.

في عام 2018 نريد بيئةً عمرانيةً مُؤْنِسةً. دعوا عنكم المشاريع الكبرى، ولنفكرْ بالحلول الصغيرة حيث يستفيد الإنسان، فلنهتم بحقوق المشاة، ونقاط العبور، ومحطات الحافلات، ولنعتني بالتفاصيل الصغيرة، المختصة بحماية البيئة، ونظافة الهواء والبحر والشواطئ والصحراء، فلنعملْ على وضع خططٍ واقعيةٍ للتشجير والتظليل، ولنكثر من نشر الكراسي العامة، وسبل ماء الشرب، ولنهتم بالساحات العامة والتَّجميل؛ لأنَّ المدينة بيتنا الكبير، وجمالها يسعدنا، ويدفعنا لمزيدٍ من العمل و العطاء.

إنَّ من أهمِّ معايير نجاح المدن هو انسيابية الحركة، فلنعمل على تحسين حركة المرور، والمواصلات العامة في الدولة، باتباع أساليبَ حديثةٍ وعلميَّةٍ، وإنَّنا نحتاج إلى أن نخفض عدد الساعات التي نقضيها في الاختناقات المرورية، وأن نخفض المدَّةَ التي نحتاجها حتى نجد موقفاً مناسباً، فلماذا لا نفكر في التَّقريب بين أماكن العمل، والسكن؟ أو أن نجمع بينهما؟ ولماذا لا يوجد لدينا وسائل مواصلاتٍ راقيةٍ تُشجِّعُ الجميع على استخدامها؟ فالوقت أثمن ما نملك، وكفاءة استغلاله تُحدد مستقبلنا.

نودُّ أن نرى مزيداً من الانفتاح، والتَّنوُّع الاجتماعي، نودُّ أن نحافظ على أحد أهم معالم الكويت التي نعرفها، ألا وهي الحرية، فلا شكَّ أن الحرية السياسية، والشخصية تؤدِّيان إلى عِدَّة نجاحاتٍ على كلِّ الأصعدة: الثقافية، والسياسية، والتجارية كذلك، يجب ألا نتجاهل أنَّ سر تفوُّق الكويت في الماضي هو هذا الانفتاح، وأنَّه لا يمكن العودة للتَّفوُّق الإقليمي دون إعادة ترسيخه. لقد كانت الكويت حاضنةً لكلِّ مَنْ يعيش على أرضها، وشعر الكلُّ بروح المواطنة، حتى وإن كان وافداً،  أو زائراً؛ لذا نودُّ أن نواجه دعواتِ العنصريةِ والتمييزِ، و أن نُهيِّئ البيئة المضيافة لكلِّ من يعيش بيننا؛ حتى يساهموا في بناء الوطن بروحٍ عاليةٍ.

وكلُّ عامٍ وأنتم بخيرٍ.

+ وسوم الموضوع :

إكتب تعليقك