الرئيسية » مقالات / التَّنميط …. في مدينة البعد الواحد

التَّنميط …. في مدينة البعد الواحد

مصنف فى :مقالات
  • زيارات : 962 | تعليقات : 0
  • بتاريخ : 31 مارس 2018

كما أشرنا في المقال السابق بأنَّ إجراءات الحداثة تقود نحو تحويل مدننا إلى ما يمكن أن نطلق عليه “مدينة البعد الواحد”، وأنَّ أحد مظاهر هذه المدن هو التَّنميط.

وإنَّ من دواعي الاستغراب أنَّ السوق اليوم يوفر خيارات غير محدودة من السلع والمنتجات، بينما المدن والمباني تتجه إلى توفير بديلٍ واحدٍ يُفرَض على الكل.

إنَّ التَّنميط والتَّشابه مذمومٌ، فمن غير المناسب أن تكون كلُّ الضواحي السكنية ذات شكل وتصميم واحدٍ، كما أنَّه من الضَّعف أن يكون المبنى العام الواقع في جنوب البلاد نسخةً مكررةً من ذلك الذي يقع في الشمال.

إنَّ أهمَّ أدوات مقاومة التنميط هو البحث عن روح المدينة والمحافظة عليه، و روح المدينة لا يتمثل فقط بالمحافظة على المباني التاريخية فقط، بل بالمحافظة على الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي تتميز بها، وإنَّ روح المدينة متمثلةٌ بأفرادها، ولا يعني ذلك الجمود، بل يعني قدرة الأفراد على الإبداع وإعادة تفسير آخر الصرعات بما يتلاءم مع الحالة المحلية.

إنَّ محدودية الرؤية وضعف التفكير، يجعل الكثير من المدن تسعى للتحوُّل إلى مدنٍ مُعَولمةٍ، تعمل على نسخ تجارب تجارية يُظَن أنَّها ناجحةٌ، وهنا نرى على سبيل المثال تطابقاً أولياً واضحاً بين النماذج التطويرية في كلٍّ من دبي ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وخطط مدينة الحرير ومدينة نيوم.

إنَّ المدينة إذا وقعت في فخ التنميط فإنَّها تفقد قيمةً تنافسيةً مهمَّةً، وتضعف قدرتها على الجذب والتميُّز.

إنَّ كلمة السر هي “الإصالة”، وكَما أنَّ البشر بدأوا يفقدون الأصالة في حياتهم العامة، فإنَّه من الطبيعي أن تفقدها مُدنهم كذلك، فعندما نفقد اللهجة المحلية وتحلُّ محلها اللهجات المختلطة باللغات الأجنبية، وعندما يختفي اللباس المحلي الأصيل ويحلُّ مكانه أحدث صرعات الموضة، فمن البديهي أن تَتَسلل نماذج تطويرية غريبة إلى مدننا، وتهيمن عليها، ولكنَّ الموضوع يفوق مجرد المظهر، و كما تقول شارون زوكين “a city is authentic if it can create the experience of origins.” فإنَّ المدينة تكون أصيلة إذا استطاعت أن تخلق تجربةً أصيلةً”.

ويمكن للمدينة أن تحقق ذلك من خلال:

1 – المحافظة على المباني التراثية وإعادة إحياء المناطق التاريخية والتي تضم ذاكرةً قويةً ومعانيَ عميقةٍ، وقيمةً رمزيةً.

2 – المحافظة على الأحياء السكنية، وتمييزها عن بعضها البعض، وتأكيد الشخصية الخاصة لكلِّ واحدةٍ منها.

3- دعم الأعمال التجارية المحلية والعلامات التجارية المحلية وحمايتها وإبرازها.

4 -دعم المؤسسات الدينية والثقافية والتطوعية وتمكينها من الظهور في الأماكن العامة وممارسة أنشطتها.

5 -تعزيز الإبداع في الأعمال المعمارية وأعمال التصميم الحضري وتنسيق الحدائق، وتطوير فهمٍ عميقٍ يميِّز بين الشكل الحديث المجرّد من المعنى، والشكل الحديث المبدع الأصيل النابع من فكرٍ متجذرٍ في المكان والثقافة والباحث عن تحقيق الخصوصية.

+ وسوم الموضوع :

إكتب تعليقك